الشؤون القانونية

اصدرت وزارة العمل والضمان في تركيا قانون جديد يقوم على تنظيم حقوق الأجانب وأقامتهم في تركيا وهو “البطاقة التركوازية ” التي تعطي للأجنبي حق العمل الدائم وتمنح حاملها حق الأقامة المؤقتة لمدة ثلاث سنوات ولاحقاً الإقامة الدائمة لمن يتوفر لديهم بعض الخصائص المحددة وتخول حاملها لتقديم على الجنسية التركية
تم أصدار هذا القرار لتيسير العمل بالنسبة للأجانب وكذلك لجلب القوة العاملة الأجنبية المؤهلة للاستثمارات ودعم التنمية في تركيا من النواحي العلمية والتكنولوجية والابتكارات المهنية المميزة
يشترط للحصول على هذه البطاقة توفر أحد الشروط التالية :
المؤهلات الاستثمارية:
سيكون على مقدّم الطلب أن يتعهد بإقامة مشروع استثماري، وسيقيّم طلبه بناء على قيمة الاستثمار، والصادرات، ومجال الاستثمار ومنطقته، بالإضافة إلى مؤهلات أخرى

المهارات والمؤهلات المهنية:
يؤخذ بعين الاعتبار المستوى التعليمي، المعاش الشهري، الخبرة المهنية واللغات الأجنبية التي يتقنها متقدّم الطلب إضافة إلى لغته الأم.

الباحثون والعلماء:
سيكون على طالب الترشح تقديم عدد من الأبحاث الأكاديمية المنشورة باسمه في المجالات البحثية الوطنية والدولية.
وبالإضافة إلى تجربته الأكاديمية، العلمية أو التكنولوجية، أو أن يكون حاصلاً على براءات اختراع، أو علامات تجارية مسجلة باسمه في أحد المجالات، أو تقلّد من قبل مناصب رفيعة في ميادين استراتيجية كالدفاع، أو الطاقة والمعادن.
الرياضيّون:
أن يكون لديه رخصة الممارسة الرياضية مع فريق حاصل على جوائز ومسابقات عالمية، أن يكون قد حقق نجاحات شخصية على المستوى الوطني والدولي، أو أن يكون لاعباً وطنياً قد مثَّل منتخب بلاده في بعض المحافل والملتقيات الدولية.
المفكرون والفنانون:
بأن يكون حاصلاً على جوائز وطنية أو دولية، ومؤهلات أخرى قد تبرز أهمية ملف طلبه.
أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند التقديم على طلب الحصول للبطاقة التركاوزية:
المؤثرون في نشر الثقافة التركية عالمياً:
والمقصود به مدة ودوام التأثير الذي يحدثه المترشح من خلال فعاليات تعريفية، فكرية أو فنية بالثقافة التركية والأتراك على المستوى الدولي.
حقوق وواجبات حامل البطاقة
تتيح البطاقة لحامليها حقَّ إقامة وعمل دائمين، كما ستعفيهم من الخدمة العسكرية، ولا يحق لحاملها التصويت والترشح في الانتخابات، أو العمل داخل مؤسسات حكومية.
لكن في المقابل سيكون من حق صاحب البطاقة، وبناء على اقتراح من الوزارة المعنية الحصول على الجنسية التركية بعد مدة من الوقت، إذا لم يثبت تورطه في أي أعمال من شأنها تهديد الأمن الوطني.
هذا، ويتم إلغاء بطاقة الإقامة التي تعطى للأقارب مباشرة في حال إلغاء “بطاقة التوركواز” المصاحبة لها.
وقد خرج القانون بحسب الجريدة الرسمية حيز التطبيق والتنفيذ من تاريخ اليوم 14 مارس/ آذار