تركيا تطلق قمرها الصناعي “غوكتورك 1”

تستعد تركيا لإطلاق قمرها الصناعي “غوكتورك -1” من فرنسا إلى مداره حول الأرض، اليوم الاثنين، بهدف تأمين صور فضائية لأغراض عسكرية ومدنية.

وبحسب وكالة الأناضول للأنباء، فإن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيشارك في حفل تنظمه قيادة القوات الجوية التركية ومستشارية الصناعات الدفاعية “توساش” في قاعدة أقينجي الجوية بالعاصمة أنقرة، سيتم خلاله عرض بث مباشر لعملية إطلاق القمر الصناعي من غويانا الفرنسية (أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية تقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية).

وبعد إجراء الاختبارات اللازمة للقمر الصناعي التركي في مقر يتبع لشركة “توساش” التركية المساهمة للصناعات الجوية والفضائية، أرسل القمر إلى فرنسا من أجل إطلاقه من قاعدة “كوروا” في غويانا.

وأشرف على صناعة القمر، شركتا “تيليسبازيو” الإيطالية و”تالس آلنیا سبيس” الفرنسية، بمدينة “كان” جنوبي فرنسا، ومن المقرر أن يطلق يتم إطلاقه، في الساعة 16:51 م.

ومن المخطط أن يحلق القمر في مدار قريب من سطح الأرض، وينفضل عن الصاروخ الحامل بعد 57 دقيقة من إطلاقه، ثم يفتح ألواح الطاقة الشمسية في الدقيقة 59، على أن تصل أول إشارة من القمر الصناعي في الدقيقة 68 من إطلاقه.

ومن المنتظر أن يلتقط القمر ما يزيد عن 60 ألف صورة في العام الواحد، وسيكمل خلال 90 دقيقة دورة كاملة حول الأرض.

ولدى كل مرة يمر فيها القمر فوق تركيا، سيقوم بتزويد محطة الأقمار التابعة لقيادة القوات الجوية بالصور التي التقطها من مناطق مختلفة حول العالم.