خطوط المترو تزيد من القيمة العقارية لمناطق إسطنبول

تعتبر خطوط المترو من أسهل وسائل النقل والمواصلات في مدينة اسطنبول، حالها في ذلك حال بقية المدن العملاقة في العالم، وتشهد إسطنبول اهتماما كبيرا في توسع شبكة خطوط المترو في طرفي المدينة الأوروبي والآسيوي، ولهذه الخطوط أهمية كبيرة في تقييم المناطق التي تمر فيها، ورفع أسعار العقارات فيها بشكل كبير .

وتواجد الكثير من مشاريع خطوط المترو قيد الانشاء، والتي يتوقع المراقبون أن تسهم بقدر كبير في رفع قيمة المناطق التي تتغذى منها، لا سيما بعد الإنتهاء من إنشاءها ودخولها حيز الخدمة، ومن أهم هذه الخطوط :

أولاً_خط مترو محمود بي _ اسنيورت : الذي سيقام في الجانب الأوروبي من المدينة، على امتداد مناطق: باعجيلار _ كوتشك تشكمجة _ أفجلار _ باشاك شهير _ اسنيورت .

ويرتبط بخط مترو اسطنبول عن طيق موقف مجيدية كوي، ومن المنتظر أن يدخل هذا الخط إلى حيز الخدمة خلال ثلاث سنوات، ويتوقع أن يساهم بشكل كبير في رفع قيمة العقارات في المناطق التي يمر فيها .

ثانياً _ خط مترو باشاك شهير _ كايا شهير: سيقام كذلك في الجانب الأوروبي من اسطنبول، على امتداد مناطق : مترو كنت _ أونور كنت _ ساغلك كنت _ مركز منطقة كايا شهير .

ويتكون من 4 محطات، ويبلغ طوله 6 كيلو متر، على أن يدخل حيز الخدمة خلال عامين، ويتوقع خبراء العقار أن يساهم هذا الخط في رفع قيمة منطقة باشاك شهير وكايا شهير الإستثمارية .

ثالثاً _ خط مترو باغجيلار _ كوتشوك تشكمجة : على الطرف الأوروبي من المدينة، يبلغ طول الخط 9 كيلومتر، متكونا من 9 محطات، ومما يزيد من أهميته مروره من منطقة “هالكالي” والتي تصنف من ضمن المناطق العقارية الصاعدة في المدينة .

ومن المتوقع أن ينتهي العمل من إنشاءه خلال ثلاثة سنوات، وكغيره الخطوط السابقة يتوقع أن يزيد من القيمة العقارية لمنطقتي باغجيلار وكوتشوك تشكمجة .

أما في الطرف الآسيوي للعاصمة التركية فيوجد العديد من خطوط المترو قيد الإنشاء نذكر منها :

  •  خط مترو جكمة كوي _ سلطان بيلي : ويعد من أطول خطوط المترو في الجانب الآسيوي، موفرا إمكانية التنقل _ دون انقطاع _ بين منطقتي أسكودار وسلطان بيلي .

ويمتد الخط على طول 17 كيلومتر، وسيساهم في رفع القيمة العقارية للعديد من مناطق الطرف الآسيوي، مثل مناطق جكمة كوي، أسكودار، سنجق تبة، سلطان بيلي .

  • خط مترو عمرانية _ كوزتبة : يمتد على طول 13 كيلومتر، ويتكون من 11 محطة، وسيلعب دورا هاماً في رفع قيمة العقارات في مناطق عمرانية، كوزتبة، أتاشهير، والتي تعتبر من أهم مناطق الجانب الآسيوي من حيث انتشار المشاريع العقارية الحديثة، مما سيرفع ويزيد من قيمتها العقارية بشكل كبير بفضل هذا المشروع .