شلالات سوتوفين الساحرة في باليكيسير غرب تركيا

تتميز المنطقة المحيطة بجبال الكاز، والواقعة في أراضي ولاية “باليك أسير” (Balıkesir) غرب تركيا، بغناها بالثروة الحيوانية والنباتية، وتتميز أيضا بطبيعة خلابة ساحرة الجمال، وتعد واحدة من أكثر المناطق وفرة بغاز الأكسجين في العالم. وفيها يجد كل سائح مراده، فمن أراد المغامرة والاستكشاف فعليه بزيارتها، ومن أراد الاستمتاع بممارسة الرياضة فماعليه إلا القدوم إلى هذه المنطقة.

يتشكل شلال “سوتوفين” (Sutüven Şelalesi) من نهر “كزل كيتشلي” (Kızılkeçili Çayı) الذي ينبع بدوره من مرتفعات “صاري كز” (Sarıkız Yaylası)، ويبعد شلال سوتوفين مسافة 4.5 كيلومتر عن قرية “زيتنلي” (Zeytinli).

ويتشكل شلال سوتوفين من تدفق نهر كزل كيتشلي من على ارتفاع 17 متر. وقد تم إنشاء مرافق في هذه المنطقة السياحية عام 1992 بمساحة 3 هكتارات. ويصل تعداد زوار المنطقة إلى حوالي 200 ألف زائر في موسم الصيف من كل عام.

وبعد الشلال مباشرة تقع بحيرة صغيرة ذات منظر رائع تدعى “حسن بوغلدو” (Hasan boğldu). ولهذه البحيرة قصة قديمة تقول بأنه كان يعيش في القرية شاب اسمه حسن، أحبّ فتاة بدوية تعيش في الخيام اسمها أمينة، ووضع أهل أمينة شرطا لزواجهما وهو أن يحضر حسن 40 كيس ملح من الجبال وينقلها للقرية. لكن ما حدث هو أن حسن أُرهِقَ وخارت قواه، والأرجح أنه غرق في البحيرة، وعندما علمت أمينة بذلك شنقت نفسها بنفس الوشاح الذي أعطته لحسن.

وفي عام 1990 قام الممثلان “هوليا أوشار” و”يالتشين دومير” بلعب دور يجسد هذه الحكاية.

كما يمكنكم في سوتوفين مشاهدة آثار الأعمدة الباقية من العصور الرومانية، وزيارة بعض المطاعم والمقاهي على أطراف منطقة الشلال للاستمتاع بوجبة طعام على أنغام صوت الطيور وجريان المياه ومشاهدة هذه الطبيعة الساحرة. ويمكنكم أيضا اكتشاف المنطقة وممارسة رياضة تسلق الجبال وحتى شراء بعض منتجات القرويين اللذيذة.