طريقة فتح حساب بنكي للعرب في تركيا

بعد الإنفتاح الإقتصادي الملحوظ على قدم وساق في شتى المجالات في تركيا سياحة كانت أم إستثمارا، وعلى سبيل المثال لا الحصر دول الشرق الأوسط بعد اندلاع النيران والحروب في بعضها فقد شهدت تركيا تدفق رؤوس الأموال العربية بشكل ملحوظ سواء الشخصية أو الشركات، وبدأ توافد المواطنين العرب محضرين ثمرة أعمالهم وأعمارهم لإستثمار في تركيا .

فبعد الوصول إلى المطار وبعد السؤال عن السكن يأتي في المرتبة التالية السؤال “أريد فتح حساب في البنك فهل يمكنني ذلك؟ وما هي البنوك المثلى التي تخولني فتح حساب مصرفي فيها؟”

الجواب: نعم حيث يحق لمواطني الجنسيات الأجنبية من غير الأتراك فتح حساب بنكي في تركيا لا سيما عدم وجود سياسة الإلزام ببقائك في تركيا، سواء كان الحساب المراد فتحه حسابا شخصيا او تجاريا (شركة) .

وأبرز هذه البنوك من حيث توفر تسهيلات وخدمات مفيدة ومساعدة للمواطن العربي بنك “كويت تورك”، حيث يتميز بدعم المشتركين باللغة العربية والإنجليزية والتركية .

يليه بنك زراعات _ وبنك البركة _ فنانس تورك _ تركيا فننس .

أما طريقة فتح الحساب الشخصي فتتلخص كالآتي:

  1. يجب العلم بمكان إقامتكم بشكل وعنوان تفصيلي (ويمكن هذا عن طريق شخص مقيم بذات مكان إقامتكم)
  2. الذهاب لدائرة الضرائب شخصيا مصطحبين جواز السفر والحصول على رقم ضريبي خاص للأجانب وتسجيلكم هناك، مع العلم أن جميع فروع الدائرة مكلفة بإجراءها مجانا وتتم بغضون 30 دقيقة كحد أقصى مالم يكن هناك ازدحام .
  3. بعد الحصول على الرقم الضريبي الذي منحتموه من دائرة الضرائب يمكنكم الآن الذهاب به إلى أي بنك تختارونه وفتح حساب فيه وإجراء التحويلات والتداول في البورصة، بإختصار يمكنكم إجراء جميع المعاملات والخدمات البنكية .

لا سيما أن بإمكانكم فتح حساب بالليرة التركية أو الدولار أو اليورو .

والجدير بالذكر أنه لا يلزم التواجد في تركيا فيمكنكم إجراء جميع المعاملات من خارج القطر على الإنترنت إلا أن بعض البنوك قد تحتاج لرقم الهاتف الجوال التركي لإرسال رسالة نصية للتأكد من الملكية .