مراحل الحصول على الجنسية التركية 

هناك مجموعة من الإجراءات والمراحل التي تمر بها للحصول على الجنسية وهي سبعة: 
1- المرحلة الأولى: تسليم الأوراق وتدقيها من قبل الولاية التي يقطنها صاحب الطلب.
2- المرحلة الثانية: إرسال الأوراق إلى العاصمة، لبحث الملف وجمع المعلومات عن صاحبه.
3- المرحلة الثالثة: يتم تشكيل لجنة خاصة برئاسة مدير دائرة التجنيس في إدارة النفوس للاطلاع على الملف وتقييمه، وفي حال رفض الملف تظهر على موقع التتبع رسالة قصيرة تدعو صاحب الملف إلى مراجعة النفوس فقط، دون ذكر أي كلمة رفض، وهناك يوقع صاحب الطلب على رسالة الرفض، وفي حال استيفاء المعايير المناسبة يتم تحويل الملف إلى المرحلة الرابعة.
4- المرحلة الرابعة: يتم البحث فيها والتدقيق في الملف، والاستقصاء عنه في مديرية الأمن ووزارات الدولة كالخارجية والمالية والمؤسسات، وذلك لإصدار التتقييم النهائي.
وفي حال اعتراض أي جهة من الجهات المذكورة على الملف، يعتبر التقييم سلبياً ومرفوضاً ، حيث تظهر على موقع التتبع رسالة واضحة بالرفض، وفي حال استوفى المعايير المناسبة، يتم تحويل الملف إلى المرحلة الرابعة.
وفي حال قبول الملف (ONAY) ، يدخل الملف المرحلة الخامسة.
5- المرحلة الخامسة: يتم خلالها تجميع الملفات في قائمة واحدة، وحين يصل المجموع إلى عدد معين ترفع هذه القائمة إلى رئاسة مجلس الوزراء، للتصديق عليها وإصدار القرار النهائي، أي وصول الملف إلى مرحلة إصدار القرار “المرحلة السادسة”.
6- المرحلة السادسة: بعد التصديق على قرار منح الجنسية، ترسل الملفات إلى دائرة النفوس العامة.
7- المرحلة السابعة: يطلب من صاحب الطلب مراجعة دائرة النفوس لاستكمال الإجراءات واستلام الهوية الجديدة، وذلك بعد تقديم صور بيومترية خاصة بالهوية الإلكترونية الجديدة.