التطوير العقاري

مفهوم التطوير العقاري والمطور العقاري 

  • التطوير العقاري : هو عمل تجاري وإستثمار ناجح مربح يتضمن أنشطة التعديل، كالإصلاح الجزئي أو الكلي للعقارات القديمة أو المهملة أو تجديد المباني القائمة أو شراء الآراضي الخالية ثم إقامة مشروع مبتكر عليها ثم تسويقه و بيعه بعد ذلك .

 

  • المطور العقاري : هو شخص أو شركة تقوم بتطوير منطقة أو مةقع معين أو إعادة بناء كيان قائم وتحديثه، يمتلك المطور العقاري خيارات متعددة ومعرفه دقيقة بالسوق العقاري، و مآل المشروع والهدف من تطويره بعد فترة إنتهائه، وهو المنسق بين الأنشطة المختلفة لعملية التطوير وهو الذي يقوم بتحويل الفكرة الإبداعية من على الورق إلى واقع على الأرض . المطور العقاري ليس مقاولاً أو إستشارياً عقارياً بل هو مدير تطويري، يوفر الفكرة الأفضل للمشروع من خلال دراسات الجدوى المفصلة، ومصادر التمويل وانتقاء الإستشاري الأفضل والمقاول الأنسب ووضع خطة تسويق المشروع وإستيراتيجية بيعه، ونجد أن المطور العقاري يمضي وقته ما بين البحث عن الأماكن المناسبة للتطوير والتعامل مع المؤسسات المالية والمكاتب الإنشائية والمقاولين .

إن للفكرة أهمية بالغة في التطوير العقاري، لكن الأهم منها دراسة تطبيقها بشكل صحيح بعيداً عن مخاطر تقلبات السوق بعد إنتهاء المشروع، كما يجب دراسة وفحص أي فكرة من كل جوانبها بشكل جيد، من خلال التخطيط الحكيم ودراسات الجدوى الشاملة .

عناصر نجاح التطوير العقاري :

  1. قسم الدراسات والأبحاث في الشركة العقارية لمتابعة السوق بشكل دائم وتحديث بياناته .
  2. قسم إدارة الإستثمارات، لأهمية قدرة المطور على إدارة رؤوس الأمول التي توظف في مشاريعه، خاصة وأنه ينشغل عادة بأكثر من مشروع تطوير عقاري .
  3. طاقم إستشاري علمي متخصص في إعداد دراسات الجدوى الإقتصادية للمقترحات والمشاريع الإستثمارية، ويقصد بدراسة الجدوى إنها تحليل مستقبلي لتوجهات السوق والأسعار وأداء المشروع .